الدرس 1 of 0
في تقدم

التحضير للقيام بتقييم اللياقة

مشرف 17/07/2024

بعد أن يتم تحديد موعد لتقييم اللياقة مع المُتدرِّب عليك كمُدرِّب بداية أن توضح للمُتدرِّب الهدف من القيام بتقييم اللياقة وأن تشرح له خطوات عملية التقييم، فمن الضروري أن يكون المُتدرِّب على دراية بما ستتضمنه عملية التقييم ليكون متهيئاً من الناحية النفسية والجسدية للقيام بكل ما تتطلبه هذه المرحلة.

 كما يجعل هذا المُتدرِّب أكثر استعداداً للقيام باختبارات اللياقة ويترك انطباعاً إيجابياً عنك كمُدرِّب، ويُظهر للمُتدرِّب أن عملية التدريب تنطوي على خطوات مبنية على أسس علمية وأنها عملية فردية تهدف الى تلبية احتياجات هذا المُتدرِّب بالذات وليست عملية عشوائية تقليدية يتم فيها تكرار نفس الخطة التدريبية مع كل مُتدرِّب بغض النظر عن احتجاجاته وأهدافه.

 تذكر أنه من المهم أن تكسب ثقة المُتدرِّب لضمان التزامه بالخطة التدريبية، والتواصل الجيد مع المُتدرِّب هو من أحسن طرق كسب الثقة.

كيفية الاستعداد لموعد التقييم

على المُتدرِّب اتباع الخطوات التالية تحضيراً لعملية تقييم اللياقة البدنية:

  • تناول وجبة خفيفة من الطعام في الساعات الأربع السابقة للاختبار مع أهمية عدم تناول أي وجبة دسمة أو غنية بالسعرات قبل فحص اللياقة بساعتين على الأقل.
  • تجنب تناول الكافيين (مثل القهوة أو الكولا أو الشاي) في يوم الاختبار.
  • تناول كميات كافية من الماء.
  • عدم ممارسة الرياضة قبل 12 ساعة من موعد التقييم للتأكد من أن الشخص مرتاح بما فيه الكفاية.
  • ارتداء ملابس رياضية مريحة وحذاء رياضي مناسب ومريح.
  • إزالة المجوهرات مثل الأساور أو الأقراط المتدلية والتي قد تعلق في أي من المعدات الرياضية أو تعيق الحركة.

عدم القيام باختبار اللياقة إذا كان الشخص يعاني من أي إصابة أو مرض من المحتمل أن يزداد سوء نتيجة للمشاركة في التقييم، أو إذا كان يشعر بأي توعك صحي بشكل عام.