Back to المساق

  مدرب لياقة بدنية 6: تقديم الاستشارات للمتدربين

0% مكتمل
0/0 Steps
  1. القسم الأول: الاستشارات ودعم المتدربين
    9 المواضيع
  2. القسم الثاني: تطوير أهداف تتمحور حول المتدرب
    3 المواضيع
  3. القسم الثالث: استخدام التكنولوجيا لدعم الالتزام بالتمرين
    1 موضوع
  4. القسم الرابع: بروتوكولات الفحص الصحي وتقييمات اللياقة البدنية
    6 المواضيع
الدرس Progress
0% مكتمل

What Is Wearable Technology? Examples of Wearables | Built In

تسمح التكنولوجيا لمدرب اللياقة البدنية ومقدمي الخدمات بإصدار تعليقات وبيانات موضوعية تتعلق بما يلي:

  • التأثير الأيضي للجلسة التدريبية: أثناء ممارسة التمارين الرياضية يقوم الجسم بحرق السعرات الحرارية، ويمكن لبعض التقنيات المتوفرة تزويد المتدربين ومدربي اللياقة البدنية بهذه المعلومات.
  • الشدة التدريبية وأنظمة الطاقة المستخدمة: خلال جلسة التدريب، يمكن للمتدربين العمل من خلال نطاقات تدريبية مختلفة، وتوظيف أنظمة طاقة مختلفة، وذلك لتمكين الجسم من التأقلم مع متطلبات النشاط البدني. ويمكن عرض هذه المعلومات (مثل معدل نبض القلب) على بعض الشاشات / ساعات المراقبة. وغالباً ما يتم تمييز معدل ضربات قلب المتدربين بألوان مختلفة لتحديد نطاق التدريب الذي يعملون فيه. فعلى سبيل المثال، يتم تمييز المتدرب الذي يعمل بشدة عالية باللون الأحمر.
  • التغيرات في اللياقة الهوائية واللاهوائية: كما ذكرنا أعلاه، يمكن للعديد من التقنيات توفير معلومات حول الوقت الذي يصل فيه المتدرب إلى الحدود اللاهوائية وكذلك الهوائية. ويمكن رؤية ذلك غالباً على شكل مخطط / رسم بياني يمكن أن يساعد مدرب اللياقة البدنية على فهم قدرات المتدرب.
  • مخرجات الطاقة (Power output): حيث توفر العديد من الساعات الذكية وأجهزة مراقبة معدل ضربات القلب إحصائيات تتعلق بكم الشغل المبذول خلال زمن معين أو بمعنى آخر الطاقة المستخدمة، وهو قياس للجهد يتم عرضه بالواط.

يتم عرض بعض التقنيات في الجلسات باستخدام لوحات العرض والشاشات التي تكون موجودة في صالات مراكز اللياقة بهدف عرض النتائج، ويمكن أن تكون هذه اللوحات بمثابة تحفيز غير لفظي أثناء الجلسة، لكونها تعرض للمتدربين معلومات تتعلق بالأداء وكذلك تعرض المتدربين المتصدرين، مما يخلق بين المتدربين نوعاً من المنافسة ويرفع درجة الحماس أثناء التدريب. ويقوم بعض مدربي اللياقة البدنية ومقدمي الخدمات والمصنعين بإرسال ملاحظات تتعلق بالجلسة إلى المتدربين عبر البريد الإلكتروني، مما قد يؤدي إلى زيادة تحفيز المتدربين، ويكون له تأثير إيجابي على مدى التزامهم بالتدريب.

نشاط

أكمل الجدول التالي الذي يحتوي على قائمة بإيجابيات وسلبيات كل نوع من التقنيات المذكورة أعلاه. خذ بعين الاعتبار دقة المعلومات، بالإضافة إلى معايير الأمن والسلامة في بيئة العمل لديك، ولا تنسى عامل حماية المعلومات.

نوع التقنية المستخدمةالإيجابياتالسلبيات
أجهزة مراقبة معدل نبض القلبقد تكون مكلفة
تطبيقات الهاتف المحمولمجانية ومتوفرة بسهولة
الساعات الذكيةيمكنها تقديم المزيد من المعلومات بخصوص مستويات النشاط البدني، وليس فقط معدل ضربات القلب
الملابس الذكيةمكلفة جداً

تقديم جلسات اللياقة البدنية عبر الإنترنت

مع التقدم في التكنولوجيا الحديثة، والشعبية المتزايدة للأدوات الرقمية لدعم تحقيق أهداف الصحة واللياقة البدنية، أصبح من المنطقي جداً لمدربي اللياقة البدنية تطوير المهارات اللازمة لتقديم جلسات اللياقة البدنية عبر الإنترنت. هناك العديد من الطرق المختلفة والمنصات المتاحة عبر الإنترنت لتقديم خدمات اللياقة البدنية.، إلا أنه ليس من نطاق هذه الوحدة تغطية هذا الموضوع بقدر كبير من التفاصيل. إلا أننا سنقوم بتقديم نظرة عامة على الخيارات الأساسية المتاحة للمتدربين لتقديم الجلسات التدريبية من خلال الوسائل الرقمية.

  1. جلسات تدريبية عن بعد

عادةً ما يتم تقديم جلسة اللياقة البدنية المباشرة عبر الإنترنت، وذلك من خلال مكالمة فيديو فردية أو جماعية صغيرة باستخدام مجموعة من البرامج الرقمية الشائعة اليوم والمتاحة في السوق للمدربين. هناك العديد من خيارات البرامج المتاحة، منها الخدمات المجانية ومنها المدفوعة، التي توفر خدمة فيديو مباشر موثوقة، وتمكن مدرب اللياقة البدنية من مشاركة محتوى اللياقة البدنية المباشر للمستخدمين على الطرف الآخر من المكالمة. ويمكن عادةً جدولة الجلسات عبر الإنترنت مسبقاً، وتقديم تفاصيل تسجيل الدخول لمكالمة الفيديو من خلال إرسال المعلومات اللازمة للدخول لكل المتدربين أو الحاضرين المحتملين حتى يتمكنوا من الانضمام عبر أجهزتهم الرقمية في الوقت المناسب. 

من أجل ضمان نجاح هذا النوع من الجلسات، هنالك بعض الاعتبارات الإضافية لمدربي اللياقة البدنية في هذا الصدد:

  • تهيئة مكان مناسب لتقديم الجلسة المباشرة.
  • اختبار جودة الصوت والفيديو قبل الجلسة المباشرة.
  • تكييف التقنيات التعليمية لتحسين جودة الفيديو.
  • الأخذ بعين الاعتبار احتمال أن يشارك بعض المشاركين وهم في بيئة غير مصممة خصيصاً للياقة البدنية، أثناء حضور الجلسة.
121 LIVE Video Personal Training Sessions
  1. تقديم جلسة مسجلة مسبقاً

توفر جلسة اللياقة البدنية المسجلة مسبقاً العديد من المزايا مقارنة بالجلسة المباشرة. ويمكن التخطيط للجلسة بدقة للتأكد من أن جميع التفاصيل توفر نتيجة نهائية مثالية، بما في ذلك الموقع، الصوت، الإضاءة، جودة الفيديو، زوايا الكاميرا، التقنيات التعليمية، والتدريب اللفظي، وما إلى ذلك. ويمكن تسجيل عناصر الجلسة عدة مرات ثم تعديلها وتحريرها مع المتدرب لتقديم تجربة عالية الجودة للمستخدم النهائي. وبمجرد إنشاء فيديو عالي الجودة للياقة البدنية، يمكن مشاركته عبر مجموعة من خدمات المستهلك المختلفة، مثل خدمة استضافة فيديو مجانية، أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي، أو من خلال خدمة الاشتراك المدفوعة عند الطلب. والفائدة التي تعود على المستخدمين هي أنه لا يُطلب منهم حضور جدول جلسات محدد، وأنه يمكنهم الوصول إلى فيديوهات الجلسات في الوقت الذي يناسبهم، وحتى حضور نفس الجلسة عدة مرات.

Live Fitness Classes - CastNest
  1. برامج مكتوبة محددة مسبقاً

واحدة من الطرق الجيدة لتقديم جلسات اللياقة البدنية عبر الإنترنت هي الخيار البسيط لإنشاء مجموعة من برامج تدريب اللياقة البدنية وتقديم الخطط المكتوبة المعدة مسبقاً للمتدربين لاستخدامها كدليل إرشادي في الوقت الذي يناسبهم. ويمكن أن يكون هذا في كثير من الأحيان خياراً جذاباً للمتدربين الذين يشعرون بالثقة في قدرتهم على التحكم في جلسة التمرين الخاصة بهم، ولكنهم مع ذلك يقدرون الأفكار التدريبية لخبير اللياقة البدنية المعتمد لتوجيه تقدمهم التدريبي. ويعد هذا أيضاً خياراً منخفض التكلفة، وغالباً ما يتم بيعه كعملية شراء لمرة واحدة مما يجعله خياراً جذاباً لمستهلك اللياقة البدنية.

free personal training templates - Google Search | Personalized workout  plan, Workout plan template, Workout schedule

  1. تطبيقات التدريب التفاعلية

تتوفر بالفعل في السوق مجموعة من تطبيقات تدريب اللياقة البدنية الجيدة والموثوقة، والتي تهدف إلى مساعدة مدربي اللياقة البدنية على تطوير وتقديم تجربة تدريب تفاعلية دون الحاجة إلى الحضور شخصياً. عادةً ما يجمع برنامج التدريب المباشر عدة أدوات رقمية مختلفة لتمكين مدرب اللياقة البدنية من تقديم خدمة تدريب عالية الجودة، مثل تخطيط البرنامج، ومذكرات تدريب المتدربين، وتذكيرات التمرين الآلية، ومقاطع فيديو لتكنيك التمارين الرقمية، ومكالمات التدريب المباشر، وما إلى ذلك. ويتيح استخدام برنامج التدريب التفاعل المستمر في الاتجاهين بين مدرب اللياقة البدنية والمتدرب. وغالباً ما يتم تقديم هذا النوع من خدمات اللياقة البدنية بموجب اشتراك مدفوع منتظم.