الدرس Progress
0% مكتمل
يمكننا التركيز على عمليات وإجراءات خدمة العملاء، لكن ذلك سيقود دائماً إلى الأشخاص. وتتطلب خدمة العملاء الاستثنائية الأشخاص الذين يحدثون الفرق الكبير لبناء سمعة إيجابية. ويجب على المنشأة التي تتمتع بسمعة طيبة في خدمة العملاء الاستثنائية توظيف أفراد يتمتعون بخصائص مهمةَ تجعل العملاء يشعرون بالتقدير. ومن هذه الخصائص:

- التحلي بالصبر والحساسية والتعاطف: تعكس هذه الصفات تعاطفك مع المشترك، وتساعدك على فهم احتياجاته ورغباته وتوقعاته. على سبيل المثال، إذا كان المشترك جديداً على ممارسة الرياضة، فقد يحتاج إلى وقت إضافي لتعلم بعض المفاهيم (مثل كيفية تشغيل المعدات أو أداء التمارين). ويمكن للصبر أن يقطع شوطاً طويلاً نحو مساعدة العميل على تطوير مهاراته ومعرفته. ويمكن أن تلهم هذه الصفات أيضاً المدرب لتقييم نهجه والبحث عن طرق مبتكرة لتعزيز تجربة تعلم المتدرب.
- كن متحمساً وحافظ على روح الدعابة: الحماس والشغف معديان. ومن الجيد أن تكون بصحبة أشخاص متحمسين يمكن لطاقتهم أن ترفع الروح المعنوية في مكان العمل وفي الجلسة التدريبية.
- كن ودوداً: يحتاج المتدربون إلى الشعور بالراحة عند طلب المساعدة.
- كن واثقاً: الثقة بالنفس تنمو عن طريق التجربة، وهذا يجذب الناس. ولكن لا ينبغي الخلط بينها وبين الغرور، والذي غالباً ما يتسبب بدفع الناس بعيداً بدلاً من جذبهم.
- كن محفزاً: يعد تقديم التشجيع الإيجابي والتعليقات البناءة والمفيدة أمراً ضرورياً لدعم المشتركين.
- كن منظماً: احتفظ بمذكرات يومية لتخطيط المواعيد والجلسات.
- كن نموذجاً يحتذى به: مارس ما تعظ به. غالباً ما ينجذب المتدربون إلى المدربين لأنهم يأخذون الإلهام من الجودة أو الصفة التي يمتلكها المدرب. اهدف إلى إظهار المواقف والسلوكيات والإجراءات الإيجابية.
- كن قابلاً للتكيف: في بعض الأحيان، حتى أفضل الخطط الموضوعة يمكن أن تخطئ، لذلك يجب أن تكون مرناً وأن يكون لديك استراتيجيات احتياطية. على سبيل المثال، أوجد أنشطةً بديلةً لتلبية احتياجات متدربين معينين، أو كن مستعداً لاستخدام قطعة مختلفة من المعدات إذا كان الجهاز الذي تنوي العمل معه قيد الاستخدام أو تحت الصيانة، قم بضع خطة عمل ولكن في نفس الوقت استعد لما هو غير متوقع.
- قم بالتمكين: ثقف المتدربين وامنحهم الفرصة والمعلومات الكافية لاتخاذ القرارات بأنفسهم. استخدم مهارات التواصل الفعال للاستماع إلى المتدربين وإيجاد الحلول للتغلب على الحواجز التي تواجههم. ساعدهم بأخذ القرارات بدلاً من إعطائهم التعليمات.