Back to المساق

مدرب لياقة بدنية 5: الاحترافية وخدمة العملاء

0% مكتمل
0/0 Steps
  1. القسم الأول: المتطلبات القانونية والمهنية لتدريب اللياقة البدنية
    3 المواضيع
    |
    1 اختبار
  2. القسم الثاني: خلق تجارب إيجابية
    8 المواضيع
    |
    1 اختبار
  3. القسم الثالث: مهارات وسلوكيات خدمة العملاء الاستثنائية
    5 المواضيع
    |
    1 اختبار
  4. القسم الرابع: قيمة الانطباع الأول والتواصل الفعال
    3 المواضيع
  5. القسم الخامس: المواقف والتفاعلات مع العملاء
    2 المواضيع
    |
    1 اختبار
  6. القسم السادس: التواصل مع العملاء باستخدام وسائل الإنترنت
    1 موضوع
الدرس Progress
0% مكتمل

توجد علاقات عمل في جميع المهن، ويتم تطويرها لمجموعة متنوعة من الأغراض، وهي تشمل العلاقات بين:

  • العملاء.
  • زملاء العمل وأعضاء الفريق.
  • المدراء.
  • المهنيين الآخرين، مثل المهنيين الطبيين وأخصائيين العلاج الطبيعي.

وتعتبر علاقات العمل الفعالة مهمةً لضمان تقديم جميع الخدمات بكفاءة ومهنية ولتعزيز سمعة صناعة اللياقة البدنية. من المهم تطوير علاقات عمل قوية مع المتدربين والحفاظ عليها، وذلك لأسباب عديدة:

  • جعلهم يشعرون بالدعم والترحيب.
  • إشراكهم في حياة نشطة وصحية.
  • تقديم المشورة والمعلومات والدعم ذي الصلة، على سبيل المثال تقنية تمرين صحيحة.
  • مساعدتهم ودعمهم للقيام بأي تغييرات يرغبون في إجرائها على مستويات نشاطهم ونمط حياتهم.
  • تعزيز التزامهم بالتمارين الرياضية والحفاظ عليهم بحيث يستمرون في استخدام الخدمة.
  • تقديم أفضل تجربة ممكنة للمتدربين، وذلك لتلبية احتياجاتهم وتوقعاتهم.
  • كسب ثقتهم وجعلهم يشعرون بقيمتهم.
  • إنشاء حدود عمل مهنية مناسبة والحفاظ عليها.
  • توضيح الأدوار والمسؤوليات والتوقعات.
  • الحفاظ على سمعة المنظمة كمزود خدمة ممتاز.

وتعتمد جميع علاقات العمل المهنية على صفات معينة مثل:

  • الاحترام المتبادل.
  • الثقة.
  • التواصل الفعال.
  • الألفة.
  • التعاطف والاحترام.
  • الشعور بالأمان. 
  • المعايير المهنية والأخلاقية للممارسة والسلوك، فيما يتعلق بالتنوع والمساواة.
  • احترام الحدود.

وضع الحدود واحترامها

إن جميع العلاقات تحتاج إلى حدود من أجل أن تكون فعالةً، فهي الأساس لتنمية الثقة والاحترام المتبادل. وتعتبر الحدود مهمةً بشكل خاص في علاقات العمل، وذلك لضمان أن كلا الطرفين واضحان بشأن أدوارهما ومسؤولياتهما المحددة، وبشأن توقعات الطرف الآخر. 

يمكن للحدود والاتفاقات الواضحة للأعمال أن تقلل من احتمال نشوب نزاع، والذي قد ينشأ إذا كانت الحدود غير واضحة، أو ذا لم تتم تلبية التوقعات. من المفيد توضيح جميع الأدوار والحدود بمجرد بدء العمل مع المتدرب، بدلاً من العمل على أساس الافتراضات. في بعض المهن (مثل خدمات الاستشارة)، تتم مناقشة العقود المكتوبة وتوقيعها والاتفاق عليها قبل بدء أي عمل.

  • أمثلة على المجالات التي قد تحتاج فيها علاقات العمل إلى حدود:
  • الالتزام بالمواعيد والحفاظ على الوقت.
  • الدفع مقابل الخدمات، على سبيل المثال طريقة ووقت الدفع لخدمة معينة.
  • إلغاء المواعيد وأي رسوم متنوعة يتم فرضها.
  • تبادل المعلومات وسريتها.
  • المجالات المناسبة لتناقل المعلومات، على سبيل المثال، يجب ألا يقدم مدربو اللياقة البدنية المشورة بشأن الوجبات الغذائية أو يحاولوا تشخيص الحالات الطبية.
  • المساواة والتنوع ومعاملة الناس بإنصاف.
  • الإعلان عن الخدمات المهنية بأمانة. مما يستلزم تقديم دورات تطور فيها المؤهلات.
  • العلاقات الشخصية مع المتدربين.
  • قبول الهدايا.
  • حضور المناسبات الاجتماعية مع المتدربين.