تصف رحلة العميل العملية التي يمر بها المشتركون منذ بداية التسجيل إلى أن يصبحوا أعضاء على المدى الطويل. ويختلف هذا من مرفق لياقة بدنية إلى آخر، ولكن رحلة العميل الأكثر شيوعاً هي كما يلي:
- الاستفسار: يتصل العميل المحتمل بالمركز إما من خلال نموذج الاستفسار عبر الإنترنت أو مكالمة هاتفية أو يقوم بالزيارة بدون موعد مسبق.
- جولة العرض: يتم إعطاء العميل المحتمل جولةً في المرافق ومعلومات حول المنتجات والخدمات المعروضة.
- التسجيل: يختار العميل حزمة العضوية التي تناسب ظروفه ويكمل أوراق تسجيله.
- البرنامج والتعريف: يصمم مدرب اللياقة البدنية برنامجاً مخصصاً ويوضح للمشترك كيفية أداء كل تمرين موصوف.
- الاستشارة: يناقش مدرب اللياقة البدنية أهداف المشترك ومستويات لياقته البدنية الحالية.
- الفحص: يتم تحديد موعد مع أخصائي اللياقة البدنية لتقييم المشترك والتأكد من أنه يتمتع بالصحة واللياقة البدنية بما يكفي لممارسة الرياضة.
- زيادة المبيعات: قد تكون هناك فرصة لبيع منتجات وخدمات إضافية، مثل التدريب الشخصي، أو الحصص الجماعية المتخصصة، أو خدمة المناشف.
- استشارة المتابعة / إعادة تصميم البرنامج: بعد 4-6 أسابيع، يراجع المتدرب تقدمه مع مدرب اللياقة البدنية وقد يكون لديه برنامج جديد للبدء به.
- تكرار المرحلة الأخيرة: الاستمرار في مراجعة تقدم المتدرب لضمان التزام الأعضاء والاحتفاظ بهم.
في أي وقت خلال هذه العملية، قد يقرر المشترك أنه لا يرغب بالتسجيل أو بالاستمرار في الحضور أو بتجديد عضويته. والأمر متروك لمرفق اللياقة البدنية وموظفيه لتقديم خدمة عملاء ممتازة والبقاء على اتصال منتظم لضمان استمرار المشتركين في الحضور ودفع عضويتهم.
يعد الاحتفاظ بالمشتركين أمراً حيوياً لكل منشأة تعمل قي قطاع الصحة واللياقة البدنية، فالمنشأة لا يمكن أن تستمر بدون مشتركين.
إن التمسك بمعايير خدمة العملاء أمر ضروري، فهو مهم للمشترك لأنه يسمح بتجربة ممتعة في بيئة الصحة واللياقة البدنية، ويشجع على المشاركة على المدى الطويل في النشاط البدني. كما أنه يفيد المنشأة من خلال المساعدة في تأمين تكرار الأعمال والتوصيات.
معلومة مهمة… تشير الأبحاث إلى أن اجتذاب عضو جديد لمنشأة اللياقة البدنية يكلفها من 6 إلى 7 أضعاف قيمة الاحتفاظ بعضو موجود -وبعض الأبحاث تشير إلى أكثر من 7 أضعاف-. |