Back to المساق

مدرب لياقة بدنية 5: الاحترافية وخدمة العملاء

0% مكتمل
0/0 Steps
  1. القسم الأول: المتطلبات القانونية والمهنية لتدريب اللياقة البدنية
    3 المواضيع
    |
    1 اختبار
  2. القسم الثاني: خلق تجارب إيجابية
    8 المواضيع
    |
    1 اختبار
  3. القسم الثالث: مهارات وسلوكيات خدمة العملاء الاستثنائية
    5 المواضيع
    |
    1 اختبار
  4. القسم الرابع: قيمة الانطباع الأول والتواصل الفعال
    3 المواضيع
  5. القسم الخامس: المواقف والتفاعلات مع العملاء
    2 المواضيع
    |
    1 اختبار
  6. القسم السادس: التواصل مع العملاء باستخدام وسائل الإنترنت
    1 موضوع
الدرس Progress
0% مكتمل

العملاء هم شريان الحياة لأي منظمة، سواء كانت منظمةً عالميةً ذات مبيعات في جميع أنحاء العالم، أو تاجراً وحيداً يتعامل مع القليل من العملاء المحليين. وكلما زادت معرفتك بعملائك، زادت فعالية جهودك لرعايتهم، مما يساعدك على تفصيل منتجاتك وخدماتك على مقاسهم. يلخص الجدول رقم 2.1 أعم الأمور التي يجب عليك معرفتها عندما تتعامل مع أي عميل جديد.

اعرف عملائك
من همفي حالة الأفراد، تعرف على جنسهم وعمرهم ومهنتهم.
في حالة وجود نشاط تجاري، اكتشف أي نوع وحجم أعمال لديهم.
ماذا يفعلونيجدر معرفة مهن الأفراد واهتماماتهم، وكذلك ما يحاول عملاء الأعمال الآخرون تحقيقه.
لماذا يرغبون في الشراء / الحصول على الخدمةإذا كنت تعرف سبب شرائهم، فمن الأسهل مطابقة احتياجاتهم مع الفوائد التي يمكن أن يقدمها عملك.
متى يتم الشراءإذا تقربت من أحد العملاء في الوقت الذي يرغب بالشراء فيه، فيمكنك زيادة فرصتك في النجاح بشكل كبير.
كيف تتم عملية الشراءهل يشترون وجهاً لوجه أم عبر الإنترنت؟ سيساعدك معرفة ذلك على خلق الصيغ والفرص الأفضل.
كم يمتلكون من المالستكون أكثر نجاحاً إذا تمكنت من مطابقة عرضك مع ما يستطيع عملاؤك شراءه.
ما الذي يجعلهم يرغبون في الشراءمن خلال معرفة ما الذي يجذب انتباههم و يزيد رغبتهم في الشراء، يمكنك تقديم ما يفضلونه بالكيفية التي يفضلونها.
ماذا يتوقعون منكإذا كنت تعرف توقعاتهم، يمكنك تلبيتها وإنشاء شعور بالموثوقية والثقة وتكرار الأعمال.
ما هو رأيهم بكإذا استمتع العملاء بالتعامل معك فمن المحتمل أن يشتروا المزيد، ويمكنك المساعدة في حل المشكلات فقط إن كنت تعرف ما هي.
ما هو رأيهم بمنافسيكإن معرفة شعور عملائك تجاه منافسيك يجعل لديك فرصة أفضل للبقاء في الصدارة.
الجدول رقم 2.1 

يمكن أن يكون العملاء الداخليون هم زملاؤك في الفريق، أو في قسم آخر، وهم يعتمدون على بعضهم البعض للحصول على مهارات أو خدمات أو مواد محددة. على سبيل المثال، يتلقى موظف الاستقبال استفساراً هاتفياً حول توفر خدمة معينة، ولكنه قد يحتاج للتواصل مع المدرب للسؤال عما إذا كانت الخدمة متاحةً قبل أن يتمكن من إجابة العميل. كما يمكن أن يكون لديك عملاء خارجيون وهم أولئك الذين يشترون خدماتك ومنتجاتك، وهم من خارج المنشأة.على الرغم من أن العملاء الداخليين والخارجيين لديهم أدوار مختلفة جداً، إلا أنهم حيويون لنجاح أي عمل تجاري. يظهر الجدول رقم 2.2 سلبيات وإيجابيات العملاء الداخليون والخارجيون.

نوع العميل+
العميل الداخليتسمح الكفاءة التشغيلية، والعمل الجماعي، والثقافة الإيجابية، والروح المعنوية بتقديم الرعاية بسلاسة خلال رحلة العميل.نقص العمل الجماعي وعدم دعم الزملاء قد يؤدي إلى توتر العلاقات، وإضعاف الروح المعنوية للموظفين، والتأثير سلباً على خدمة العملاء.
العميل الخارجيمهم لجدوى العمل، فالعملاء السعداء يجلبون أعمالاً متكررة ويؤثرون بشكل إيجابي على العلامة التجارية وسمعتهاالتجارب السلبية ستعيق تقدم وسير العمل وتشكل خطراً كبيراً على مستقبل المنشأة.
الجدول رقم 2.2